اخبار العاصمة الإداريةالعاصمة الإدارية الجديدةمعالم العاصمة الإدارية

كنيسة “كاتدرائية ميلاد المسيح” قلب العاصمة الإدارية الجديدة

الوحدة الوطنية لا تتوقف على الشعارات والخطب الرنانة، هذا ما أردا ترجمته الرئيس عبد الفتاح السيسى فى بناء أكبر كنيسة فى الشرق الأوسط ” كاتدرائية ميلاد المسيح” فى العاصمة الإدارية الجديدة.

ونأخذكم فى جولة خاطفة لواحدة من أهم معالم مصر فى الفترة الأخيرة فى قلب العاصمة الإدارية الجديدة.

وإلى أهم معالم ” كاتدرائية ميلاد المسيح”

موقع الكنيسة

تقع شرق مشروع أرض المعارض “إكسبو”، جنوبي الحديقة المركزية بالعاصمة الجديدة، على مساحة 15 فدانا، أى ما يعادل 63 ألف متر مربع.

وتعد كاتدرائية ميلاد المسيح بالعاصمة الإدارية هى الأكبر في الشرق الأوسط، وتسع لـ8200 فرد، وهي عبارة عن طابق أرضي وصحن ومنارة بارتفاع 60 مترا.

نتيجة بحث الصور عن كنيسة العاصمة الادارية

معالم الكنيسة

تتكون الكاتدرائية من كنيسة صغيرة إلى جانب الكنيسة الرئيسية الكبرى، وقاعة مناسبات رئيسية وقاعتين فرعيتين، وغرف للمعمودية واستراحة وغرفة للكنترول.

تحتوى كنيسة الشعب على ساحة رئيسة إضافة إلى مبنى المقر البابوى وصالة استقبال وقاعة اجتماعات ومكاتب إدارية.

“قبة” الكاتدرائية، يصل إرتفاعها إلى نحو 39 مترا وقطرها يصل إلى 40 مترا، استغرقت أعمال إنشاءها نحو 3 أشهر.

نتيجة بحث الصور عن قبة كنيسة العاصمة الجديدة

التصميم المعمارى

تصميم الكنيسة جاء مماثلا لتصميم الكاتدرائية الحالية في الأنبا رويس بمنطقة العباسية، حيث صُممت على شكل صليب، وتحاط قباب الكنيسة بزهرة اللوتس.

نتيجة بحث الصور عن قبة كنيسة العاصمة الجديدة

اهتم المصممون في التصميم المعمارى تحقيق التناغم مع محددات الموقع وكذلك أن يستوحي التكوين المفردات المعمارية التاريخية و المعاصرة سواء على مستوى التشكيل العام أو على مستوى التفاصيل الدقيقة.

وكان الحرص على الوصول لتصميم يليق بأهمية ودلالة المشروع مع الأخذ في عين الاعتبار الأهمية الشديدة لخلق حالة من الرهبة والخشوع والروحانية لمستخدمي المشروع

نتيجة بحث الصور عن قبة كنيسة العاصمة الجديدة

شكل الكاتدرائية من الداخل

عبارة عن صحن رئيسى مغطى بقبوين متعامدين قطر كلاً منهم 40 متر يشكلَا صليب، وفى تقابلهم فى وسط الصحن قبة الكاتدرائية بقطر 40 متر.

ترتفع 39 متر عن سطح الأرض محملة على عدد أربعة عقود رئيسية بنفس القطر، وبها على عدد أربعة مثلثات كروية و الجزء الغربى مغطى بقبو اسطوانى بقطر 40 متر.

وعلى الجانبين يوجد ممرين جانبيين يتغطى كلاً منهما بقبوات متقاطعة قطر كلاً منهم 6 متر.

نتيجة بحث الصور عن منارة كنيسة العاصمة الجديدة

وتم تصميم عدد 2 منارة ملحقة بمبنى الكاتدرائية، و تم إختيار موقعها بحيث يمكن رؤيتها من كافة الجهات و يمكن رؤيتها من لحظة دخول الموقع من على بعد. و ترتفع المنارة 60 متر.

تم تصميم المنارة بتشكيل من عناصر من العمارة القبطية وروعي أن تحتوي علي عدد من الاجراس أعلي المنارة.

نتيجة بحث الصور عن كنيسة العاصمة الجديدة

وصف كاتدرائية ميلاد المسيح من الداخل

الدور العلوى بمسطح حوالى 8100 متر مربع، مكون من صحن الكاتدرائية و يتسع لحوالى أكثر من 7500 فرد، و خورس الشمامسة يرتفع 7 درجات عن صحن الكاتدرائية.

وتوجد منطقة الهياكل فى الجهة الشرقية، و تحتوى على ثلاث مذابح ملحق بها استراحات وغرف خدمات تشغل ثلاث أدوار بجوار الهياكل من الجهة الشرقية.

توجد المعمودية فى الجهة الشمالية الغربية من المبنى و غرفة للأطفال فى الجهة المقابلة للمعمودية، وتم مراعاة وضع أربع مصاعد تخدم كبار السن و منحدرات وسلالم متعددة لخدمة الشعب المتواجد داخل الكاتدرائية.

أما الدور السفلي فهو بمسطح حوالى 8500 متر مربع، و يحتوى على كنيسة بمسطح 1800 متر مربع تتسع لأكثر من 1200 شخص.

الوسوم
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق